بحث مختصر عن الزلازل

سُئل في تصنيف حلول مناهج دراسية بواسطة المختصر
بحث مختصر عن الزلازل

 

مقدمة بحث عن الزلازل

 

 

///الإجابة الصحيحة هي///

بحث عن الزلازل والمجتمع الزلازل من أخطر وأشهر الظواهر الطبيعية و من أكثر الظواهر التي تكرر باستمرار في مختلف مناطق كوكب الأرض ، و تختلف درجة تأثير الزلازل بشكل

 

 

كبير حيث منها ما يعد كارثة طبيعية مدمرة يكون أثرها التدميري واضح على المدن و البلاد التي يحدث بها حيث تتسبب في الكثير من الأضرار الجسيمة للغاية و منها أيضا ما يكون تأثيره بسيط للغاية و منها ما يكون غير محسوس بالمرة و لا يمكن رصده إلا من خلال أجهزة معينة

 

و هناك العديد من الإجراءات التي يجب أن نكون على علم بها لكيفية التصرف في أثناء حدوث ظاهرة الزلازل و على المواطنين أن يتعرفوا على الاحتياطات الكافية التي يجب أن

 

يهتموا بها و على الحكومات نشر التوعية و توفير بنية تحتية قادرة على الصمود أمام هذه الكوارث ، و في هذا البحث سوف نتحدث عن ظاهرة الزلازل بشكل كافي حيث سوف نعرض تعريف الزلازل و أضرار الزلازل و تأثير الزلازل وكيفية التعامل مع ظاهرة الزلازل وغيرها من المواضيع الهامة بشدة التي تتعلق بالزلازل من كافة الجوانب .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
تم الرد عليه بواسطة المختصر
بحث مختصر عن الزلازل

أين تحدث الزلازل؟
تتكون الطبقات العليا من الأرض من العديد من الصفائح الصلبة (الصفائح التكتونية) التي تنزلق ضد بعضها أو تبتعد عنها أو تحتها. تحدث أقوى الزلازل عادة عند حدود الصفائح.المناطق القريبة من حدود الصفائح التكتونية هي التي معرضة بشكل خاص للزلازل ، مثل اليابان أو إندونيسيا وآسيا الوسطى وأجزاء من الصين أو تركيا وفي أوروبا خاصة إيطاليا واليونان وأيسلندا..وبعضها موجود أيضًا تحت المحيط.ولكن حتى في حالة حدوث زلزال هناك ، فقد يكون ذلك خطيرًا على سكان البر الرئيسي.

اسباب الزلازل
ينتج الزلزال عن إطلاق الطاقة المتراكمة عن طريق التحول والاحتكاك لمختلف الصفائح في قشرة الأرض (الظواهر المعروفة مجتمعة باسم الصفائح التكتونية).
تكون الصفائح التكتونية في باطن الأرض من العديد من الصفائح التي ترتكز على طبقة سائلة،في باطن الأرض. إنها تطفو عليها مثل الجليد الطافي على البحر وبالتالي فهي تتحرك باستمرار مما يخلق توترًا .
الزلازل التي تسببها حركة صفائح الأرض تسمى الزلازل التكتونية . هم يمثلون غالبية الزلازل في جميع أنحاء العالم. لكن الانفجارات البركانية يمكن أن تتسبب أيضًا في اهتزاز الأرض.
يحدث الزلزال ايضاً بسبب انفجار البراكين ،او سقوط النيازك الصخرية الضخمة من الفضاء ، على الأرض.
تتشكل ايضاً الزلازل عندما تنهار التجاويف في الأرض.
يمكن أيضًا أن يتسبب البشر في حدوث زلازل عنيفة على سبيل المثال من خلال الحفر أو التنقيب بحثًا عن الصخور الساخنة أو الماء او النفط.

كيف يحدث الزلزال
الزلازل هي الاهتزازات الطبيعية في القشرة الأرضية ، تسمى  ايضاً الإهتزازات في القشرة الأرضية تحت سطح البحر بالزلازل البحرية. ينشأ الزلزال من بقعة داخل الأرض تسمى مركز الزلزال أو المركز السفلي ،ثم تنتشر الموجات الى السطح ليتأثر به كل ما فوقه.بعد حدوث الزلزال يتم قياسه بواسطة اجهزة مثبتة خاصة بقياس الزلازل (مقياس ريختر)،ويعد مقياس شدة الزلزال هو المقدار الذي يتم حسابه من السعة القصوى ، مع مراعاة انخفاض الطاقة نتيجة المسافة من مصدر الزلزال.
مرحبًا بك إلى موقع المختصر حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
مرحبآ بكم في موقعنا المختصر النموذجي والرائد يمكنكم سؤالنا عن أي شيء
...